النسخة 1,3 من القائمة الحمراء ومعاييرها الموضوعة من قبل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أصبحت الآن متاحة باللغة العربية

01 February 2010 | News story

 

يسر "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة – المتوسط" أن تعلن أن النسخة 1,3 من فئات ومعايير القائمة الحمراء قد نُشرت مؤخراً منشورة باللغة العربية، بدعم من الوكالة الإسبانية للتعاون والتطوير الدولي وبهدف تعميم ممارسة وضع القوائم الحمراء في الدول العربية على المستويين القُطري والإقليمي. وسيتم أيضاً في وقت لاحق من هذا العام نشر "إرشادات تطبيق معايير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة للقائمة الحمراء على المستوى الإقليمي" باللغة العربية.

ثمة تسع فئات في نظام الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة للقائمة الحمراء تبدأ من الأنواع "غير المهددة" (ولا تستدعي بالتالي متابعة حثيثة) وتنتهي بالأنواع التي غدت "منقرضة". أما على المستوى الإقليمي فثمة فئتان إضافيتان هما الأنواع "المنقرضة من الإقليم" والأنواع "غير المتصلة بالإقليم" كتلك الدخيلة على الإقليم. وترتكز الفئات المهددة (أي "الضعيفة" و"المعرضة للخطر" و"المعرضة للخطر الشديد") على خمسة معايير علمية تقيِّم خطر انقراض الأنواع استناداً إلى عوامل بيولوجية مثل معدل التناقص والتعداد ومنطقة التوزيع الجغرافي ودرجة التعداد والتشتت في توزُّع الأعداد. ويمكن تطبيق هذه المعايير على كافة الأنواع (باستثناء الكائنات الدقيقة) وفي كافة الأقاليم والبلدان.

لقد خضعت فئات ومعايير القائمة الحمراء الموضوعة من قبل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لمراجعة مكثفة في الأعوام الأخيرة أثمرت نظاماً أوضح وأكثر انفتاحاً وأيسر استخداماً. وفي شباط من عام 2000 تبنى مجلس الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الفئات والمعايير المنقَّحة (والمعروفة بـ "النسخة 1,3 من فئات ومعايير القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة").

وتستخدم كافة التقييمات والتقييمات المعادة الجديدة للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة النسخة 1,3 من فئات ومعايير القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (2001)

تالياً روابط لنُسخ من الوثيقة أعلاه بالإنجليزية والفرنسية والإسبانية

الانجليزية
IUCN Red List Categories and Criteria: Version 3.1

الفرنسية
Catégories et Critères de l'UICN pour la Liste Rouge: Version 3.1

الإسبانية
Categorías y Criterios de la Liste Roja de la UICN: Versión 3.1

أما النسخة العربية فيمكن تحميلها من خلال
http://www.iucn.org/about/union/secretariat/offices/iucnmed/?4584/2001-IUCN-Red-List-Categories-and-Criteria-version-31-Arabic

لمعرفة المزيد حول منهجية القائمة الحمراء أنظر
http://www.iucn.org/about/union/secretariat/offices/iucnmed/iucn_med_programme/species/red_list